دولي

تحت شعار «أصواتٌ للعمل ضد العنصرية » : الأمم المتحدة تؤكد على أهمية العدالة التعويضية في تحقيق المساواة

أكد أنطونيو غوتيريش الامين العام للأمم المتحدة، أن اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري هو يوم للاعتراف ومناسبة لتوجيه دعوة ملحّة للعمل.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أن العنصرية ما فتئت تبث سمومها في المؤسسات والهياكل الاجتماعية ومناحي الحياة اليومية في كل مجتمع، كما أنها لا تزال تشكل عاملا حاسما في استمرار عدم المساواة، مؤكداً أن ما من بلد بمنأى عن التعصب، أو خالٍ من الكراهية.

وأشار غوتيريش، أن الأفارقة والمنحدرون من أصل أفريقي والآسيويون والمنحدرون من أصل آسيوي ومجتمعات الأقليات والشعوب الأصلية والمهاجرون واللاجئون وغيرهم كثيرون ما زالوا يواجهون الوصم ويعاقَبون بذنوب غيرهم ويعانون من التمييز والعنف.

وأوضح الامين العام للأمم المتحدة، إن موضوع هذا العام «أصواتٌ للعمل ضد العنصرية» يدعونا إلى إسماع صوتنا بقوة والإصغاء عن كثب والتصرف بحزم، لافتاً إلى انه تقع على عاتقنا جميعا مسؤولية التضامن مع الحركات التي تسعى إلى تحقيق المساواة وإعمال حقوق الإنسان في كل مكان، ويجب أن نُصغي إلى أولئك الذين يعانون من الظلم ونحرص على أن تكون شواغلهم ومطالبهم في صميم الجهود الرامية إلى تفكيك الهياكل التمييزية.

ولفت إلى أن العدالة التعويضية لها أهمية حاسمة أيضا في تحقيق المساواة العرقية والتكفير عما تبقى من مخلّفات قرون من الاستعباد والاستعمار، كما أن بناء مستقبل تسوده العدالة مهمةٌ تتطلب رأب صدوع الماضي الجائر.

وتابع: لدينا جميع المخططات اللازمة للعمل بحزم، فهناك إعلان وبرنامج عمل ديربان، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، والخطة المكونة من أربع نقاط لإجراء تغيير تحويلي من أجل العدالة العرقية والمساواة. كما أصدرنا في الأمم المتحدة خطة العمل الاستراتيجية الداخلية الخاصة بنا لمكافحة العنصرية.

وأضاف إن تحقيق رؤية عالم خال من العنصرية والتمييز العنصري يتطلب العمل كل يوم، وعلى كل المستويات، في كل مجتمع، فدعونا نتّحد حول إنسانيتنا المشتركة ونُنادي معاً بالمساواة والعدالة والكرامة للجميع.