نقابي

بدء فعاليات منتدى النقابات القاري حول منطقة التجارة الحرة الافريقية

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . انطلقت اليوم الاثنين وتتواصل على مدى يومين بضاحية قمرت بالعاصمة تونس فعاليات المنتدى النقابي القاري لمنطقة التجارة الحرة لافريقيا ، وسط مشاركة 100 نقابي افريقي يمثلون اكبر النقابات الناشطة بالقارة.

ويهدف هذا المنتدى بالخصوص الى ضمان العمل اللائق وادراج موقف النقابات العمالية في عمليات التجارة الحرة الإفريقية.

ويتمحور المنتدى حول تدارس آفاق التنمية في البلدان الافريقية التي تعاني من البطالة ومحدودية فرص التشغيل وانخفاض مستوى الدخل، في وقت لا توفر فيه الاقتصاديات الافريقية سوى 3 ملايين فرصة عمل مقارنة باحتياجات تناهز 11 مليون مطلب شغل .

وتسجل السوق الافريقية عجز ب 8 ملايين وظيفة مقارنة بعدد المطالب المسجل كل عام، وهو ما يفسر شيوع الاقتصاد غير الرسمي.

ويأتي تنظيم منتدى النقابات القاري حول منطقة التجارة الحرة الافريقية، بعد أقل من سنة من دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة الافريقية ( زليكاف)، حيز التطبيق. وتعتبر المنظمة الإقليمية الافريقية للاتحاد الدولي للنقابات التي يتمثل الاتحاد العام التونسي للشغل في عضوية مكتبها التنفيذي، ان منطقة التجارة الحرة الافريقية ستفتح الطريق لامكانية زيادة التجارة البينية .

وتتمحور القضايا النقابية التي يبحثها المشاركون في المنتدى حول الفرص التي تقدمها الاتفاقية للعمال وممثليهم وكذلك مساهمة النقابات في ضمان العمل اللائق والنمو الاقتصادي .

 كما يبحث النقابيون الأفارقة خلال المنتدى، دور الحركة النقابية وموقفها على طاولة المناقشات المستقبلية حول منطقة التجارة الحرة القارية.

ويأتي تنظيم المنتدى النقابي القاري لمنطقة التجارة الحرة لافريقيا قبيل انعقاد المجلس العام لاتحاد النقابات الافريقية الذي ينعقد أيام 28و29 و30 سبتمبر  الذي سيقام لأول مرة في تونس وسيتم خلاله عقد عدة اجتماعات من بينها اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي للنقابات و اجتماع لجان المرأة والشباب واجتماع المجلس التنفيذي للنقابات الافريقية، وفق ما صرحت به الأمينة العامة المساعدة  باتحاد الشغل المكلفة بالعلاقات الخارجية الأخت هادية العرفاوي.

وأضافت العرفاوي أن اجتماع المجلس يعقد سنويا بصفة دورية مشيرة الى أن هذه الدورة سيحضرها رئيس الاتحاد الدولي للنقابات كما سيعقد على هامشها اجتماع لأكبر 7 نقابات افريقية لتدارس استراتيجية موحدة افريقية من أجل مناصرة قضايا العمال في القارة .